منتدي مدرسة كفر مستناد الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع توزيع المهام

اذهب الى الأسفل

تابع توزيع المهام Empty تابع توزيع المهام

مُساهمة  يحيى رمضان الأربعاء مايو 05, 2010 8:36 pm

لكى تتحقق الجودة فى معمل الحاسب
يجب توافر الأتى
(1) وثيقة معلنة للرؤية والرسالة
(2) كشف بعدد المعامل وسعتها وأثاثها
(3) مساحة المعامل وكثافة الفصول
(4) سجل العهدة 118 ( قد يكون مع أمين التوريدات )
(5) جدول حصص كل معمل
(6) عدد الأجهزة في كل معمل وحالتها
(7) المادة العلمية الالكترونية الخاصة بتكنولوجيا التعليم
(Cool تواجد فني متخصص للمعمل
(9) سجل الأعطال
(10) سجل المستهلك
(11) سجل الصيانة
(12) سجل التشغيل
(13) سجل ضمانات الأجهزة
(14) أدوات التقويم الاليكتروني
(15) قواعد العمل داخل المعمل( إرشادات للتعامل مع الأجهزة)
(16) الاتصال بالانترنت
(17) سجل الزوار
(18) سجل الأنشطة التكنولوجية المتاحة للمتعلمين
(19) سجل استخدام المعمل في تدريب المعلمين والبرامج المقدمة
(20) سجل تدريب المعمل في تدريب أفراد المجتمع المحلى
(21) طفايات الحريق وتعليمات استخدامها
(22) إرشادات الأمن والسلامة وإخلاء المعمل عند الكوارث









الطبيب والزائرة الصحية

وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات
الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة


2-2-6 مجال القيادة والحوكمة
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية .
*** عمل نشرة داخلية للإبلاغ عن أى ظاهرة مرضية داخل المؤسسة بين الطلاب
أو المتعلمين
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ندوات ...).
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية .
*** قاعدة بيانات للطلاب والعاملين
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات للأمراض المزمنة للعاملين والطلاب - ... ).

3-3- 1-3 مجال الموارد البشرية والمادية
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
*** كشف بمحتويات الحجرة وأدوات الأسعافات الأولية

6-2-3 مجال المتعلم
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
*** ندوات غذائية وملصقات ومجلات حائط
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض .
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة .

9-1-4 مجال المناخ التربوى
يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية.
9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.



يجب توافر الأتى في حجرة الزائرة الصحية لتحقيق الجودة

(1) وثيقة معلنة للرؤية والرسالة
(2) ملصقات ولوحات ( إرشادات نظافة/ صحة)
(3) لوحات إرشادية في المبنى المدرسي للوصول للحجرة
(4) إعلان مواعيد توافر الخدمة قرب الحجرة
(5) توافر أدوات الإسعافات الأولية السريعة
(6) سجل المترددين
(7) سجل التحويلات للعيادات الخارجية
(Cool سجل الأجازات المرضية للمتعلمين
(9) سجل الحالات المزمنة موقع من وكيل ش-ط والرواد
(10) بطاقات التأمين الصحي الخاصة بالمتعلمين
(11) سجل جماعة نشاط الهلال الأحمر
(12) سجل التثقيف الصحي
(13) إرشادات الأمن والسلامة والإخلاء أثناء الكوارث
(14) إعلان التطعيمات المناسبة للمرحلة العمرية ومواعيدها





















شئون العاملين
1 ـ السجلات الأساسية لشئون العاملين مع عمل الآتى : ـ
2 ـ وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات
الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة

2-3-1-3 مجال القيادة والحوكمة
توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
 عمل صندوق للشكاوى والمقترحات
 تشكيل لجنة لفحص الشكاوى والمقترحات للعاملين مع وجود اجتماعات لهذه اللجنة ويصور ويوقع الحاضرين
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
 عمل اجتماع للعاملين تناقش فيه عمل لائحة داخلية للمدرسة توضح قواعد العمل ويصور ويوقع الحاضرين وتعلق الائحة فى أماكن بارزة
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
 عمل اجتماع للعاملين لمناقشة لائحة الأثابة والتقويم
 عمل لجنة الأثابة والتقويم برأسة المدير ونائب وكيل أو ناظر يتولى أعمال اللجنة وسجل به أجتماعات وقررات الأثابة والعقاب بالأسماء
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة .
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

3-1-1 مجال الموارد البشرية والمادية
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية :
 هيكل تنظيمى للعاملين بالمدرسة
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية .
 قاعدة بيانات للعاملين الإداريين وتصنيف كل فئة على حدة
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
 قاعدة بيانات للمعلمين وتصنيف كل فئة على حدة
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة .
 كشوف توزيع المهام على جميع العاملين ( الجان المختلفة ، الأشراف
اليومى ، رواد الفصول ، توزيع الأنشطة ........ )
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
 صور من خطابات طلب سد العجز
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
 عمل قاعدة بيانات لجميع العاملين على الكمبيوتر
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام.
 الائحة الداخلية ولائحة الإثابة والتقويم
أمين المكتبة
1 ـ سجلات وأعمال المكتبة الأساسية .
2 ـ وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة

3-2-2 مجال الموارد البشرية والمادية
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة .
 بيان بمساحة المكتبة ةنسبتها لعدد التلاميذ المتواجدين فى الحصة
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
 كشف بعدد الكتب ومصادر المعرفة الأخرى الموجودة فى المكتبة
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
 بيان عن اخصائى المكتبة ومؤهلاته
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
** بيان عن سجلات المترددين والاستعارة المكتبة

لكى تحقق المكتبة الجودة يجب أن تحقق الشروط الأتية
(1) وثيقة معلنة للرؤية والرسالة
(2) حصر عدد الكتب
(3) مساحة المكتبة وكثافة الفصول وأثاث المكتبة ونظافتها
(4) سجل العهدة 118
(5) دولاب البطاقات الدالة على الكتب
(6) جدول حصص المكتبة
(7) أجهزة الكمبيوتر ( متصلة بالنت)
(Cool مصادر تعلم الكترونية
(9) تواجد كادر فني متخصص
(10) سجل المترددين
(11) سجل الاستعارة
(12) سجل اليومية ( التحديث)
(13) سجل النشاط ( محاضرات – مناظرات – حلقات نقاشية – بحوث)
(14) الفهرسة( ورقية أم الكترونية)
(15) أدلة المعلم وسجل استخدامها من قبل المعلمين
(16) القرارات الوزارية والنشرات واللوائح والقوانين)
(17) قواعد العمل داخل المكتبة( ملصقات توعية وإرشادات)
(18) سجل تشغيل المكتبة بعد أوقات الدراسة والأجازات
(19) سجل استخدام المكتبة لأبناء المجتمع المحلى
(20) طفايات الحريق وتعليمات استخدامها
(21) إرشادات الأمن والسلامة وإخلاء المكتبة عند الكوارث

سكرتير المدرسة

1 ـ السجلات الأساسية
2 ـ وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات
الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة

2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
** ميزانية المدرسة المالية
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
** كشف بماتم صرفه على أعمال الجودة والأنشطة
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
** كشف بتبرعات الجمعيات الأهلية وأولياء الأمور وغيرهما المالية والعينية

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى