خطة مصادر التعلم
صفحة 1 من اصل 1
خطة مصادر التعلم
{لم يعد رجال التربية ينظرون إلى مركز مصادر المعلومات على أنه مجرد مرفق عادي من مرافق المدرسة بل أصبحوا ينظرون إليه على أنه مرفق أساسي وهام لا يمكن الاستغناء عنه في المدرسة العصرية خاصة بعد أن النحول بمراكز المصادر إلى بيئة تعلم تحوي العديد من أوعية المعلومات وذلك لما له من دور بالغ الأهمية في التكوين الثقافي والتربوي للطلاب فهو فضلا عن كونه مكـانًا لتجميع مختلف أوعية المعلومات وتنظيمها وتيسير استخدامها لمختلف الأغراض التعليمية والتربوية فإنه يثري المناهج الدراسية ويخدم أبعاده المختلفة من ناحية ويدعم الأنشطة التربوية من ناحية أخرى وكما هو معلوم أن مركز مصادر المعلومات يحمل رسالة وله غاية و أهداف يجب أن يحققها وان تُرى هذه الأهداف في المجتمع المحيط به.
تعريف بالمدرسة تعريف بالمكتبة
موقع المركز
مساحة المركز
عدد الغرف
عدد الطاولات
عدد الكراسي
اسم المدرسة
مدير المدرسة
مبنى المدرسة
عدد العاملين بالمدرسة
عدد الطلاب
عدد الفصول
أمين المركز
دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات السريعة في نظم المعلومات .
مساعدة المعلم في تنويع أساليب التحضير والتدريس .
مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
تقديم اختيارات تعليمية وثقافية متنوعة لا توفرها مواد الدراسة العادية .
إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
تلبية احتياجات الفروق الفردية .
إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات .
1- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
2- يقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
3- يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
4- يساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحـضير للحـصة وتنفيذها .
5- يتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة
فيها دون التقيد بالحـصة الصفية وما يقدم فيها .
6- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم والثقافة و وسائله.
هي برمـجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنيـة لتكـون خـير دلـيل على أداء العمل وفق تنظيـم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية .
1- برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة 0
2- مفكرة لأمين المركز لعمله على مدار العام الدراسي 0
3- تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة 0
4- تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أمين المركز ودوره 0
1- الشمولية و المرونة والتنسيق 0
2- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة 0
3- إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال 0
4- قبولـها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل 0
1 ـ عمل الإجراءات الفنية لمصادر المعلومات في المركز من فهرسة وتصنيف وصيانة أجهزة .
2 ـ متابعة استخدام السجلات المنظمة للعمل داخل المركز .
3 ـ توظيف المركز لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات الطلابية وثقافة المعلمين .
4ـ عمل الإحاطة الجارية للمصادر التي تصل حديثاً للمركز .
5-عمل المسابقات الثقافية والاشتراك في الأسابيع التي تقام خلال العام الدراسي بالمطويات والنشرات .
6- القيام بزيارات لبعض المدارس والمكتبات العامة0
7- حوسبة المركز عن طريق برنامج اليسير0
8- التدوين المستمر في سجل العهدة لكل ما يصل للمركز .
9 ـ إصدار مجلة المركز الشهرية .
10 ـ تقديم الجوائز التشجيعية .
11 ـ عمل الإحصاءات الشهرية بعدد المترددين على المركز وعدد المستعيرين وعدد الفصول التي زارت المكتبة ورفع تقرير بذلك لمدير المدرسة .
في البداية يتم تقـسـيم الفصل الدراسي إلى أسابيع وهذه الأسابيع يتم فيها عدد من الأنشطة اللامنهجية التي تثري حصيلة الطالب في كافة المجالات وتنمي مواهبه وتتنوع هذه ألأنشطه مع كل اجتماع لجماعة المركز فمن هذه الأنشطة الاجتماعي والثقافي والبحثية والمسابقات والمناقشات والزيارات والمشاركة في الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وغيرها ....
ومن الأعمال التي تتم بشكل أسبوعي :
1 ـ متابعة حركة الإعارة في المركز 0
2 ـ متابعة جماعة أصدقاء المركز وأدائهم للمهام المطلوبة منهم 0
3 ـ متابعة مشاركة جماعة جماعة أصدقاء المركز في الإذاعة المدرسية 0
4 ـ تفعيل حصة النشاط لجماعة أصدقاء المركز 0
5- المشاركة في الأنشطة المقامة داخل المدرسة بفعالية 0
6- متابعة تسجيل وتنظيم جداول الإشـغـال وجداول حصص الاحـتياط والقـراءة الحـرة في الجداول والسجلات الخاصة بها في المركز 0
وهي عبارة عن مجموعة من الأعمال والتي تتكرر بشكل شبه يومي مثل :
1-الحضور المبكر صباحاً إلى المدرسة 0
2-تفقد نظافة وترتيب المركز والعناية به 0
3-تشغيل أجهزة المركز 0
4-متابعة سجل الإعارة وحصر المتأخرين في الإرجاع .
5- متابعة ومساعدة معلمي المدرسة عند استعمال المركز وإشغاله في شرح دروس المنهج المدرسي وفق جداول الإشـغال .
6-متابعة زيارات المعلمين للمركز 0
7-متابعة زيارات الطلاب للمركز .
8-متابعة أعمال جماعة أصدقاء المركز0
9-مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال0
سوف تستغل حصة الاحـتياط كالتالي :
1 - التعلم الذاتي .
2 - عرض لبعض الأفلام العلمية الثقافية المتوفرة بالمركز 0
3 - القراءة الحرة داخل قاعة المركز 0
4 - استغلال الأوعية الإلكترونية 0
5 - الاستماع إلى بعض الأشرطة المفيدة : (حديث – قرآن – قصص واقعية )
6- إجراء بعض المسابقات الثقافية التي تنمي عند الطالب روح القراءة والمشاهدة .
7 - إعطاء الطلاب معلومات مكثفة عن أهمية المركز والإطلاع والقـراءة الحـرة
تعريف بالمدرسة تعريف بالمكتبة
موقع المركز
مساحة المركز
عدد الغرف
عدد الطاولات
عدد الكراسي
اسم المدرسة
مدير المدرسة
مبنى المدرسة
عدد العاملين بالمدرسة
عدد الطلاب
عدد الفصول
أمين المركز
دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه .
تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات السريعة في نظم المعلومات .
مساعدة المعلم في تنويع أساليب التحضير والتدريس .
مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
تقديم اختيارات تعليمية وثقافية متنوعة لا توفرها مواد الدراسة العادية .
إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
تلبية احتياجات الفروق الفردية .
إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات .
1- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
2- يقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
3- يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
4- يساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحـضير للحـصة وتنفيذها .
5- يتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة
فيها دون التقيد بالحـصة الصفية وما يقدم فيها .
6- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم والثقافة و وسائله.
هي برمـجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنيـة لتكـون خـير دلـيل على أداء العمل وفق تنظيـم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية .
1- برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة 0
2- مفكرة لأمين المركز لعمله على مدار العام الدراسي 0
3- تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة 0
4- تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أمين المركز ودوره 0
1- الشمولية و المرونة والتنسيق 0
2- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة 0
3- إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال 0
4- قبولـها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل 0
1 ـ عمل الإجراءات الفنية لمصادر المعلومات في المركز من فهرسة وتصنيف وصيانة أجهزة .
2 ـ متابعة استخدام السجلات المنظمة للعمل داخل المركز .
3 ـ توظيف المركز لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات الطلابية وثقافة المعلمين .
4ـ عمل الإحاطة الجارية للمصادر التي تصل حديثاً للمركز .
5-عمل المسابقات الثقافية والاشتراك في الأسابيع التي تقام خلال العام الدراسي بالمطويات والنشرات .
6- القيام بزيارات لبعض المدارس والمكتبات العامة0
7- حوسبة المركز عن طريق برنامج اليسير0
8- التدوين المستمر في سجل العهدة لكل ما يصل للمركز .
9 ـ إصدار مجلة المركز الشهرية .
10 ـ تقديم الجوائز التشجيعية .
11 ـ عمل الإحصاءات الشهرية بعدد المترددين على المركز وعدد المستعيرين وعدد الفصول التي زارت المكتبة ورفع تقرير بذلك لمدير المدرسة .
في البداية يتم تقـسـيم الفصل الدراسي إلى أسابيع وهذه الأسابيع يتم فيها عدد من الأنشطة اللامنهجية التي تثري حصيلة الطالب في كافة المجالات وتنمي مواهبه وتتنوع هذه ألأنشطه مع كل اجتماع لجماعة المركز فمن هذه الأنشطة الاجتماعي والثقافي والبحثية والمسابقات والمناقشات والزيارات والمشاركة في الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وغيرها ....
ومن الأعمال التي تتم بشكل أسبوعي :
1 ـ متابعة حركة الإعارة في المركز 0
2 ـ متابعة جماعة أصدقاء المركز وأدائهم للمهام المطلوبة منهم 0
3 ـ متابعة مشاركة جماعة جماعة أصدقاء المركز في الإذاعة المدرسية 0
4 ـ تفعيل حصة النشاط لجماعة أصدقاء المركز 0
5- المشاركة في الأنشطة المقامة داخل المدرسة بفعالية 0
6- متابعة تسجيل وتنظيم جداول الإشـغـال وجداول حصص الاحـتياط والقـراءة الحـرة في الجداول والسجلات الخاصة بها في المركز 0
وهي عبارة عن مجموعة من الأعمال والتي تتكرر بشكل شبه يومي مثل :
1-الحضور المبكر صباحاً إلى المدرسة 0
2-تفقد نظافة وترتيب المركز والعناية به 0
3-تشغيل أجهزة المركز 0
4-متابعة سجل الإعارة وحصر المتأخرين في الإرجاع .
5- متابعة ومساعدة معلمي المدرسة عند استعمال المركز وإشغاله في شرح دروس المنهج المدرسي وفق جداول الإشـغال .
6-متابعة زيارات المعلمين للمركز 0
7-متابعة زيارات الطلاب للمركز .
8-متابعة أعمال جماعة أصدقاء المركز0
9-مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال0
سوف تستغل حصة الاحـتياط كالتالي :
1 - التعلم الذاتي .
2 - عرض لبعض الأفلام العلمية الثقافية المتوفرة بالمركز 0
3 - القراءة الحرة داخل قاعة المركز 0
4 - استغلال الأوعية الإلكترونية 0
5 - الاستماع إلى بعض الأشرطة المفيدة : (حديث – قرآن – قصص واقعية )
6- إجراء بعض المسابقات الثقافية التي تنمي عند الطالب روح القراءة والمشاهدة .
7 - إعطاء الطلاب معلومات مكثفة عن أهمية المركز والإطلاع والقـراءة الحـرة
يحيى رمضان- Admin
- المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
مواضيع مماثلة
» نواتج التعلم
» التعلم النشط
» مصادر معلومات التقويم الذاتي للمدرسة
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
» التعلم النشط
» مصادر معلومات التقويم الذاتي للمدرسة
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى