جزاء العاملين - اتقان العمل
صفحة 1 من اصل 1
جزاء العاملين - اتقان العمل
جزاء العاملين
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
*******************************************************************
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
*******************************************************************
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
يحيى رمضان- Admin
- المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
مواضيع مماثلة
» إتقان العمل لأحمد شوقى
» ( إتقان العمل ) الصف الخامس
» خطة العمل داخل الفصل ولجانه المختلفة
» وحدة التدريب بمدرسة مستناد وقواعد العمل بها
» ( إتقان العمل ) الصف الخامس
» خطة العمل داخل الفصل ولجانه المختلفة
» وحدة التدريب بمدرسة مستناد وقواعد العمل بها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى