منتدي مدرسة كفر مستناد الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سجلات الجودة التسعة

اذهب الى الأسفل

سجلات الجودة التسعة Empty سجلات الجودة التسعة

مُساهمة  يحيى رمضان الإثنين نوفمبر 02, 2009 8:35 pm

المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
الوثائق المطلوبة في الملف :
•صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها
•قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)

المجال الثاني : القيادة والحكومة
الوثائق المطلوبة في الملف
• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
• أدوات قياس أثر التدريب
• جدول للإمكانيات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، الأخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
• كشوف بأسماء المشاركين في البحوث الفردية والجماعية
• كشوف بأسماء المشاركين في الحلقات النقاشية
• حصر بالمشكلات المدرسية
• مصادر المعرفة الو رقية
• مصادر المعرفة الالكترونية
• بحوث فردية
• بحوث جماعية
• أدوات لتقويم البحوث
• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الإبداعية والتخطيط للتغيير
• سجل تدوين المبادرات الإبداعية
• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
• لائحة الحوافز للمشاركين في تقديم المبادرات الإبداعية
• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
• أدوات لتقويم استخدام التكنولوجيا
• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
• نماذج أنشطة من خامات البيئة
• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك في التعلم الذاتي
• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
• أدوات تقويم الجانب المعرفي ( اختبارات – بنوك الأسئلة ....... الخ)
• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ(
• أدوات تقويم الجانب الوجداني ( ميول – اتجاهات ......الخ(
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين في إعداد أدوات التقويم .
• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
• أدوات تقويم ذوى الصعوبات
• أدوات تقويم للموهوبين
• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
• قوائم الدعم المالي للمتعلمين
• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور في مجموعات التقوية
• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• نماذج لبرامج توعية لأولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافآت معنوية ( شهادات تقدير)
• قوائم للطلاب المتفوقين في المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
• قوائم للطلاب المتفوقين في المواد الدراسية الحاصلين على مكافآت معنوية
• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
• الجدول الدراسي للمدرسة
• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
• أدوات التقويم الأقران للمعلمين
• أدوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالي .
• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
• لائحة المحاسبة بالمدرية
• تقارير المحاسبة النصف سنوية
• توقيع العاملين بالإطلاع على تقارير المحاسبة
• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
• محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين في الاجتماعات .
• خطة طوارئ
• اللائحة المالية للمدرسة
• قواعد الصرف المالي
• اجتماعات لجنة الصرف المالي
• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالي


المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
الوثائق المطلوبة في الملف :
•هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟
•سجلات أوخطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
•ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
•جداول استخدامالمعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة(
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي(
•عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
•ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
•قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
•قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة
•خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
•برامج لتدريبالعاملين على الأمن والسلامة
•برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة
•قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة في المدرسة
•قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة في المدرسة
•تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
•قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعاملوالمعدات والأجهزة
•تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة(
•استخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي(
•توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
•يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
•يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت
•قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
•قائمة بعدد وأصناف لوازم الصيانة السريعة
•تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
•قرير عن تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين
•تقرير عنحالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
•تقرير عن تتناسب مساحاتالملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
•تقرير عن توجد الإمكانيات اللازمة لتنفيذ عوامل الأمن والسلامة
•قرير عن مدى توافر الفنيون للإشراف على أماكنالأنشطة ومعاونة المستخدمين
•تقرير عن مدى استخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها


المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
الوثائق المطلوبة في الملف :
•محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء – أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
•محاضر اجتماع مشاركة العاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
•خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذوالأدوار والإطار الزمني
•آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات –ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
•سجلات أو ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة
•تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها منأعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
•نسبة مشاركةالعاملين بالمدرسة في برامج التوعية الصحية في المجتمع المحلى
•وثائق تدلعلى تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
سجلاتالخامات والمستلزمات الأنشطة التربوية بالمدرسة

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبة في الملف :
•قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة
•قوائم بأسماء المشاركين في فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
•سجلات بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة ضمان الجودة
أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتي
•قوائم بأعضاء مجلس الأمناء المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•قوائم بأولياء الأمور المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•قوائم بالمتعلمين المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•محاضرلاجتماعات مناقشة التقييم الذاتي وأسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – أولياء أمور...)
•خطه معلنه لتحسين المدرسة
•قوائم بأسماء المشاركين في إعداد خطة تحسين المدرسة من ( أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء)
•قوائم بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء)
•قوائم بأولويات خطة التحسين
•قوائم بالأدوار والمسئوليات فيخطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الاولويات
•تقاريرموثقة للمراجعة في السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجي للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكتروني
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداءلخطط التدريب على نظم الجودة في السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم منSadالتخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
•توجد جداولمتابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانيات البشرية المتوفرة في الوحدات المماثلة في تنفيذ الخطط


المجال السادس : المتعلم
الوثائق المطلوبة في الملف :
•اختبارات اللغة العربية
•نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70%فأكثر
اختبارات اللغة الأجنبية الأولى والثانية
•نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة الأجنبية الأولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختباراتالرياضيات
•نتائج امتحانات المتعلمين في الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%فأكثر
•اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
•نتائج امتحانات المتعلمين في العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الدراساتالاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
•نتائج امتحانات المتعلمين في الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
•سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المدرسة
•مشاركة الطلاب في أنشطة تخدم المجتمع المحلى
•مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية
•سجلات جزاءاتالمتعلمين
•سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – ألعاب رياضية ) على مستوىالمدرسة أو المدارس
•سجلات اشتراك الطلاب في أنشطة صفية و لاصفية
•سجلاتمشارك الطلاب في الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)



المجال السابع : المعلم
الوثائق المطلوبة في الملف :
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير(الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدى سجلات المحليةالرحلات للبيئة
سجل جزاءات المعلمين في المدرسة للمخالفات الأخلاقية
سجل الدورات التدريبية للمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع أولياء الأمور ذلك)الرسائل البريدية أو غير(
اختبارات تربوية متنوعة
لكل طالب ملف إنجاز به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب والمهارى والوجدانىالمعرفي
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائج أبنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج للمكتبة
يوزع الأدوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة مفعله)المعامل ،(المعلمويستخدمها
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم وتحسينها
يلتزم والاحترامفى مظهره بالجدية
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض لمشكلةمراعاة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوارالمناقشة
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييزدون
ببساطةزملاء,طلابآراء الآخرين(يتقبل بهاويهتم
يشارك أولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب العملية التعليميةوالمجلات مع زملائه لتحسين
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب الصفداخل
اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصليوجه
راعى التلاميذ ذوى والموهوبينصعوبات التعلم




المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبة في الملف:
لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية• المحافظة على البيئة
الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة•
اسماء• وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
خطة مكتوبة للانشطة• الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
الجدول الدراسي موضح به الفترة• ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
سجلات الامكانات والخامات اللازمة• لتنفيذ الانشطة الصفية
سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة• اللاصفية
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة• الصفية
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية•
التقارير• الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية والمالية• لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
صورة من الخطابات التى• ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم• مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع• الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
سجلات ( الدورات التدريبية –• الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
سجلات• – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة



المجال التاسع : المناخ التربوي
الوثائق المطلوبة في الملف:
نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة• التعليمية
سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة• ورسالتها
محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية• حلها
سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين• العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
سجل الندوات أو التدريبات• الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى• عملية التعلم
سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين•
الموقع• الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
سجلات• الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
بطاقات التأمين الصحي للعاملين• والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين• المتعلمين والعاملين
سجلات الدورات التدريبية ا•لخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة
سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين•
الاطلاع• على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
قاعدة البيانات الخاصة بأولياء• الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم
محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل• والانجاز
سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية• والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون
سجل الجزاءات للتأكد من شفافية• الجزاءات
سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌-• الموضوعات المقدمة
ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير flower

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى