سؤال وجواب فى الجودة
صفحة 1 من اصل 1
سؤال وجواب فى الجودة
ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .
2
ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
3
ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
4
ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
5
ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
6
لماذا الاعتماد ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
7
ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
8
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
9
تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما ... ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ
متى يتحقق .. ؟
10
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
الأول :
الموضوعية والعدالة
ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى :
الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
الثالث :
الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس :
الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس :
التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع :
الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .
كاتب الموضوع الاستاذ : عامر العليمى
الموضوع منقول من المجلة الالكترونية من موقع الهئية القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
ممكن نشوف نماذج لخطط استراتيجية
وخطط اجرائية .
شكراً ......................... اليك نموذج لخطة استراتيجية وضعت للمدرسة من خلال عملى بفريق الجودة والاعتماد
الخطة الاجرائية للمدرسة 2008/2009
محافظة الإسكندرية
ادارة شرق التعليمية
مدرسة طه حسين الثانوية بنات
الخطة الإجرائية للمدرسة
2008 / 2009
المجال الأول : القدرة المؤسسية
1-رؤية المدرسة ورسالتها
• الاستمرارية فى مواكبة المدرسة فى رؤيتها ورسالتها حسب معايير المدرسة الفعالة طبقا للمؤشرات العالمية بما يتناسب مع مؤسستنا التعليمية ومواكبة كل ما هو جديد ومطور على المستوى القومى
المجال الثانى
القيادة المدرسية الفعالة والحوكمة
• التوسع في استثمار المدرسة لمرافقها لزيادة مواردها
• الاستمرارية في الاستعانة بمؤسسات خارجية فى تقييم القرارات ونتائجها
• إشراك المجتمع المحلى في تنفيذ خطط الإصلاح المدرسي
• الاستمرارية في الاستعانة بمشاركة المجتمع المحلى و المدني فى خطة استثمار الموارد المتاحة لدعم عملية التعلم
المجال الثالث الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
الاستخدام الامثل للمبنى المدرسي
• متابعة خطة الصيانة الدورية للمباني المدرسية بصورة دورية
• تشجير الإطراف المحيطة بالمدرسة
• تفعيل دور لجنةادارة الأزمات لمواجهه المخاطر من خلال الندوات وبرامج التوعية وعمل لوحات إرشادية
• التغلب على مشكلة الكثافة بالفصول باستخدام جميع الفصول الموجودة
تكنولوجيا المعلومات والاتصال
• توفيراجهزة حاسب آلي لبعض الأقسام بالمدرسة ( المكتبة – وحدة الجودة – وحدة الإحصاء – الكنترول )
• إعداد برامج تساعد بعض الأقسام فى عملهم ( شئون عاملين – شئون طلبة – المهايا – الجدول – الكنترول )
• عمل بوابة الكترونية للمدرسة وأخرى للأنشطة المدرسية وتحدث باستمرار ونشر عنوان الموقع على الطالبات حتى يتسنى للطالبات وأولياء الأمور مراسلة المدرسة ومعرفة إخبارها
• الاستعانة بالكوادر الفنية المدربة على صيانة الأجهزة
• تحديث قاعدة بيانات العاملين دوريا
• المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
• الاستمرارية فى دعم ومساهمة المجتمع المحلى في حل المشكلات التي تواجه المدرسة بصورة ايجابية وفعالة
• عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلى
• عمل لائحة لتوظيف موارد المدرسة لخدمة المجتمع المحلى
• الاستعانة بالخبرات والمنشآت لتنمية التحصيل الأكاديمية للطلاب
• الاستمرارية في عمل لقاءات دورية بن الأسر والمعلمين والطلاب لمناقشة المشكلات التربوية والتعليمية
استمرارية للبحث عن كل ما هو جديد ليساهم في ترسيخ القيم الايجابية
• بالمدرسة
المجال الخامس توكيد الجودة والمساءلة
• وضع خطط وبرامج واضحة للمتابعة والتقويم
• عقد ندوات للمعنيين بالعملية التعليمية لمناقشة التقارير ونتائجها
• عمل خطة تحسين من خلال نتائج التقييم الذاتى يشترك فى وضعها كل المعنيين بالعملية التعليمية ( كوادر مدربة )
التنمية المهنية المستدامة
• الاستمرارية لوجود اليةلاجراء البحوث اجرائية ووضعها ونتائجها على الموقع الالكترونى للمدرسة
• الاستمرارية فى عمل برامج تعزز نقاط القوة وتطور نقاط الضعف ان وجد
• عمل موقع الكترونى لكل معلم على شبكة الانترنت لعرض المادة العلمية ليستفيد منه الطالبات لما يخدم العملية التعليمية
المجال الثاني
الفعالية التعليمية
المجال
السادس
المتعلم
• الاستمرارية فى استخدام طرق واستراتيجيات التعلم النشط
• ربط جميع أجهزة الحاسب الألى بشبكة
• عمل حاسب إلى لكل فصل مع شاشة عرض وبروجيكتور
• الاستمرارية في الكشف عن كل ماهو جديد عل المستوى العالمي والأخذ منه بما يتلاءم مع مؤسستنا التعليمية
• اشتراك الطالبات في أنشطة توعية خارج المدرسة
• الاستمرارية بكل ما تشمل من معاني في مساهمة المتعلم في أعمال تخدم المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي ووضع حلول للمشكلات المجتمعية
المجال السابع : المعلم
• الاستمرارية فى تطبيق استراتيجيات التعلم النشط
• تجهيز صالة ألعاب مزودة بأحدث الأجهزة الرياضية
• تكوين فرق أنشطة مدرسية تساهم في الأنشطة المجتمعية المحلية
• يقوم المعلم بإعداد أنشطة وقائية إثرائية
• التوسع في تبادل العاملون بالمدرسة للخبرات مع الزملاء في المدارس الأخرى
• الالتزام باخلاق المهنة
•
المجال الثامن :
المنهج المدرسى
• توافر ممارسات داعمة للمنهج وأنشطة صفية ولا صفية
• توافر متابعة مستمرة للمنهج وتطوره ومواكبته للعصر
المجال التاسع المناخ التربوي
مجتمع التعلم وتوافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية عن طريق اللوحات الإرشادية والندوات
هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .
2
ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
3
ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
4
ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
5
ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
6
لماذا الاعتماد ؟
1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
7
ما المقصود بالمعيار ؟
هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .
8
لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
9
تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
قارن بينهما ... ؟
مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ
متى يتحقق .. ؟
10
مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟
الأول :
الموضوعية والعدالة
ويتحقق عندما :
1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى :
الوضوح والشفافية
ويتحقق عندما :
1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
الثالث :
الدقة والسرعة .
ويتحقق عندما :
1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول
ويتحقق عندما :
1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس :
الاستمرارية
ويتحقق عندما :
1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس :
التطوير
ويتحقق عندما :
1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع :
الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى .
ويتحقق عندما :
1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .
كاتب الموضوع الاستاذ : عامر العليمى
الموضوع منقول من المجلة الالكترونية من موقع الهئية القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
ممكن نشوف نماذج لخطط استراتيجية
وخطط اجرائية .
شكراً ......................... اليك نموذج لخطة استراتيجية وضعت للمدرسة من خلال عملى بفريق الجودة والاعتماد
الخطة الاجرائية للمدرسة 2008/2009
محافظة الإسكندرية
ادارة شرق التعليمية
مدرسة طه حسين الثانوية بنات
الخطة الإجرائية للمدرسة
2008 / 2009
المجال الأول : القدرة المؤسسية
1-رؤية المدرسة ورسالتها
• الاستمرارية فى مواكبة المدرسة فى رؤيتها ورسالتها حسب معايير المدرسة الفعالة طبقا للمؤشرات العالمية بما يتناسب مع مؤسستنا التعليمية ومواكبة كل ما هو جديد ومطور على المستوى القومى
المجال الثانى
القيادة المدرسية الفعالة والحوكمة
• التوسع في استثمار المدرسة لمرافقها لزيادة مواردها
• الاستمرارية في الاستعانة بمؤسسات خارجية فى تقييم القرارات ونتائجها
• إشراك المجتمع المحلى في تنفيذ خطط الإصلاح المدرسي
• الاستمرارية في الاستعانة بمشاركة المجتمع المحلى و المدني فى خطة استثمار الموارد المتاحة لدعم عملية التعلم
المجال الثالث الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
الاستخدام الامثل للمبنى المدرسي
• متابعة خطة الصيانة الدورية للمباني المدرسية بصورة دورية
• تشجير الإطراف المحيطة بالمدرسة
• تفعيل دور لجنةادارة الأزمات لمواجهه المخاطر من خلال الندوات وبرامج التوعية وعمل لوحات إرشادية
• التغلب على مشكلة الكثافة بالفصول باستخدام جميع الفصول الموجودة
تكنولوجيا المعلومات والاتصال
• توفيراجهزة حاسب آلي لبعض الأقسام بالمدرسة ( المكتبة – وحدة الجودة – وحدة الإحصاء – الكنترول )
• إعداد برامج تساعد بعض الأقسام فى عملهم ( شئون عاملين – شئون طلبة – المهايا – الجدول – الكنترول )
• عمل بوابة الكترونية للمدرسة وأخرى للأنشطة المدرسية وتحدث باستمرار ونشر عنوان الموقع على الطالبات حتى يتسنى للطالبات وأولياء الأمور مراسلة المدرسة ومعرفة إخبارها
• الاستعانة بالكوادر الفنية المدربة على صيانة الأجهزة
• تحديث قاعدة بيانات العاملين دوريا
• المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
• الاستمرارية فى دعم ومساهمة المجتمع المحلى في حل المشكلات التي تواجه المدرسة بصورة ايجابية وفعالة
• عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلى
• عمل لائحة لتوظيف موارد المدرسة لخدمة المجتمع المحلى
• الاستعانة بالخبرات والمنشآت لتنمية التحصيل الأكاديمية للطلاب
• الاستمرارية في عمل لقاءات دورية بن الأسر والمعلمين والطلاب لمناقشة المشكلات التربوية والتعليمية
استمرارية للبحث عن كل ما هو جديد ليساهم في ترسيخ القيم الايجابية
• بالمدرسة
المجال الخامس توكيد الجودة والمساءلة
• وضع خطط وبرامج واضحة للمتابعة والتقويم
• عقد ندوات للمعنيين بالعملية التعليمية لمناقشة التقارير ونتائجها
• عمل خطة تحسين من خلال نتائج التقييم الذاتى يشترك فى وضعها كل المعنيين بالعملية التعليمية ( كوادر مدربة )
التنمية المهنية المستدامة
• الاستمرارية لوجود اليةلاجراء البحوث اجرائية ووضعها ونتائجها على الموقع الالكترونى للمدرسة
• الاستمرارية فى عمل برامج تعزز نقاط القوة وتطور نقاط الضعف ان وجد
• عمل موقع الكترونى لكل معلم على شبكة الانترنت لعرض المادة العلمية ليستفيد منه الطالبات لما يخدم العملية التعليمية
المجال الثاني
الفعالية التعليمية
المجال
السادس
المتعلم
• الاستمرارية فى استخدام طرق واستراتيجيات التعلم النشط
• ربط جميع أجهزة الحاسب الألى بشبكة
• عمل حاسب إلى لكل فصل مع شاشة عرض وبروجيكتور
• الاستمرارية في الكشف عن كل ماهو جديد عل المستوى العالمي والأخذ منه بما يتلاءم مع مؤسستنا التعليمية
• اشتراك الطالبات في أنشطة توعية خارج المدرسة
• الاستمرارية بكل ما تشمل من معاني في مساهمة المتعلم في أعمال تخدم المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي ووضع حلول للمشكلات المجتمعية
المجال السابع : المعلم
• الاستمرارية فى تطبيق استراتيجيات التعلم النشط
• تجهيز صالة ألعاب مزودة بأحدث الأجهزة الرياضية
• تكوين فرق أنشطة مدرسية تساهم في الأنشطة المجتمعية المحلية
• يقوم المعلم بإعداد أنشطة وقائية إثرائية
• التوسع في تبادل العاملون بالمدرسة للخبرات مع الزملاء في المدارس الأخرى
• الالتزام باخلاق المهنة
•
المجال الثامن :
المنهج المدرسى
• توافر ممارسات داعمة للمنهج وأنشطة صفية ولا صفية
• توافر متابعة مستمرة للمنهج وتطوره ومواكبته للعصر
المجال التاسع المناخ التربوي
مجتمع التعلم وتوافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية عن طريق اللوحات الإرشادية والندوات
يحيى رمضان- Admin
- المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
مواضيع مماثلة
» خطوات ومراحل الجودة والاعتماد
» المطلوب فى كل ملف من ملفات الجودة
» سجلات الجودة التسعة
» خطوات ومراحل الجودة الشاملة
» خطوات ومراحل الجودة والاعتماد
» المطلوب فى كل ملف من ملفات الجودة
» سجلات الجودة التسعة
» خطوات ومراحل الجودة الشاملة
» خطوات ومراحل الجودة والاعتماد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى