مجال المعلم
صفحة 1 من اصل 1
مجال المعلم
رؤية و رسالة المدرسة
فريق المعلم
م اسماء الاعضاء العمل التليفون التوقيع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
كشف اسماء السجلات المطلوبة للمجال
واماكن تواجدها وتوزيع الادوار على الفريق
م اسم السجل مكان تواجده العضو المسئو ل ملاحظات
1 سجل الاذاعة
2 سجل الصحافة
3 سجل النهوض بالضعاف
4 سجل الرحلات
5 سجل رعاية المتاخرين
6 سجل التلاميذ الموهوبين
7 سجل الريادة
8 سجل العاملين
9 سجل الجزاءاات والحوافز
10 سجل المقترحات والشكاوى
11 سجل الخطة الدراسية للجدول
12 سجل تقارير التقويم الداخلى
13 سجل المتابعة الداخلية
14 سجل المتابعة الخارجية
15 سجل الاشراف اليومى
16 سجل توزيع العمل
17 الحضور والانصراف
18 سجل القواعد المنظمة للعمل
19 رسم تخطيطى للمدرسة
20 سجل وحدة التدريب
21 سجل المكتبة والمعامل
22 الانشطة الالكترونية والمطبوعات
23 الاختبارات الخاصة بكادر المعلمين
24 سجل تحضير الدروس للمعلم
25 سجل الانشطة للمعلمين
26 سجل الدرجات والمواظبة
27 سجل الشواهد والادلة
28 سجل مستوى التلاميذ
29 سجل الانشطة الصفية واللاصفية
30 سجل الزيارات
اهداف المتعلم
1- التقويم المستمر لاداء
2- التنمية المهنية المستدامة للمعلم
3- التدريب المستمر للمعلم على التخطيط للدرس فى
4- تثبيت استراتيجيات ( التعلم المتمركز حول المتعلم ) عند المعلمين
5- تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات متنوعة تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
6- تدريب المعلمين على تصميم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية
7- تمكين المعلم من جوانب التعلم الثلاث ( معرفية – مهارية – وجدانية )
8- تدريب المعلم على إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية
9- تدريب المعلم على استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة التى من شانها تفعيل العملية التعليمية
10- تشجيع المعلم على تنمية ادائه المهنى باستمرار
11- تحفيز المعلم بصورة مستمرة على الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
12- أن يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) 13-أن يراعى المعلم المساواة والتسامح مع جميع المتعلمين
14- حسن تقبل الانتقادات والملاحظات من الآخرين
15- يستفيد المعلم من نتائج الآخرين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل ادءاته التدريسية
مستوى الاداء او نتائج التقويم
المجال الرئيسى المجال الســـابع المعيــــار النتائج نهائى المعيار
الفاعليـــــــــــــــــــــــــة التربــــــــــوية المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعلم المعيار الاول- 7-1-1
*التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المعيار الثانى7-2-1
ممارسات مهنية فعالة
المعيار الثالث7-3-1
*الالتزام باخلاقيات المهنة
المعيار الرابع-7-4-1
طرق واساليب التقويم
المجال
المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
المعلم
االتخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
الالتزام بأخلاقيات المهنة
طرق واساليب التقويم
تقييم اداء المجال السابع ( المعلم)
الفجوات
اولويات التطوير
نموذج خطة ضمان الجودة و التحسين
مجال المعلم
دليل الممارسات
المؤشرات و المعايير الخاصة بالمجال السابع ( المعلم )
7-1 المعيار الاول – التخطيط و الاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المؤشرات 7-1-1 يخطط المعلم اادرس فى ضوء الاهداف التعليمية .
7-1-2 يستخدم المعلم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم .
7-1-3 يستخخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة .
7-1-4 يصمم المعلم انشطة تعليمية أثرائية تحقق اهداف التعلم بفاعلية .
7-2 المعيار الثانى- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرات 7-2-1 يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) .
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية .
7-2-3 يستخدم المعلم الادوات و التجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية .
7-2-4 يحرص على تنمية ادائة المهنى باستمرار .
7-3 المعيار الثالث – الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرات 7-3-1 يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
7-3-2 يظهلر المعلم التزاما اخلاقيا بعلاقاتة بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الامور )
7-3-3 يراعى المعلم المساوة و الشفافية و التسامح مع جميع المتعلمين .
7-3-4 يراعى المعلم أراء الزملاء و المعنيين لتحسين أدائة .
7-4 المعيار الرابع – طرق و اساليب التقويم
المؤشرات
7-4-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب اداء المتعلمين .
7-4-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل
اداءاتة التدريسية .
بيان باسماء السجلات واماكن تواجودها
م اسم السجل مكان تواجده المسئول عنه ملاحظات
1 تحضير الدروس المدرس
2 سجل الريادة المدرس
3 سجل الدرجات المدرس
4 سجل المواظبة للتلاميذ المدرس
5 سجل مستوى التلاميذ المدرس
6 سجل الانشطة المدرس
7 سجل الانشطة الصفية واللاصفية حجرة الوكلاء
8 سجل الاذاعة المدرسية المدرس
9 سجل التلاميذ الموهوبين-الضعاف حجرة الاخصائى
10 سجل الحضور والانصراف شئون العاملين
11 سجل المتابعات الخارجية مكتب المدير
12 سجل الزيارات مكتب المدير
13 سجل تقارير التقويم الداخلى مكتب المدير
14 سجل الاشراف اليومى مكتب المدير
15 سجل الحوافز والجزاءات شئون العاملين
16 سجل المكتبة والمعامل المكتبة والمعامل
17 سجل وحدة التدريب حجرة التدريب
الادة والشواهد
فريق المعلم
م اسماء الاعضاء العمل التليفون التوقيع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
كشف اسماء السجلات المطلوبة للمجال
واماكن تواجدها وتوزيع الادوار على الفريق
م اسم السجل مكان تواجده العضو المسئو ل ملاحظات
1 سجل الاذاعة
2 سجل الصحافة
3 سجل النهوض بالضعاف
4 سجل الرحلات
5 سجل رعاية المتاخرين
6 سجل التلاميذ الموهوبين
7 سجل الريادة
8 سجل العاملين
9 سجل الجزاءاات والحوافز
10 سجل المقترحات والشكاوى
11 سجل الخطة الدراسية للجدول
12 سجل تقارير التقويم الداخلى
13 سجل المتابعة الداخلية
14 سجل المتابعة الخارجية
15 سجل الاشراف اليومى
16 سجل توزيع العمل
17 الحضور والانصراف
18 سجل القواعد المنظمة للعمل
19 رسم تخطيطى للمدرسة
20 سجل وحدة التدريب
21 سجل المكتبة والمعامل
22 الانشطة الالكترونية والمطبوعات
23 الاختبارات الخاصة بكادر المعلمين
24 سجل تحضير الدروس للمعلم
25 سجل الانشطة للمعلمين
26 سجل الدرجات والمواظبة
27 سجل الشواهد والادلة
28 سجل مستوى التلاميذ
29 سجل الانشطة الصفية واللاصفية
30 سجل الزيارات
اهداف المتعلم
1- التقويم المستمر لاداء
2- التنمية المهنية المستدامة للمعلم
3- التدريب المستمر للمعلم على التخطيط للدرس فى
4- تثبيت استراتيجيات ( التعلم المتمركز حول المتعلم ) عند المعلمين
5- تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات متنوعة تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
6- تدريب المعلمين على تصميم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية
7- تمكين المعلم من جوانب التعلم الثلاث ( معرفية – مهارية – وجدانية )
8- تدريب المعلم على إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية
9- تدريب المعلم على استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة التى من شانها تفعيل العملية التعليمية
10- تشجيع المعلم على تنمية ادائه المهنى باستمرار
11- تحفيز المعلم بصورة مستمرة على الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
12- أن يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) 13-أن يراعى المعلم المساواة والتسامح مع جميع المتعلمين
14- حسن تقبل الانتقادات والملاحظات من الآخرين
15- يستفيد المعلم من نتائج الآخرين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل ادءاته التدريسية
مستوى الاداء او نتائج التقويم
المجال الرئيسى المجال الســـابع المعيــــار النتائج نهائى المعيار
الفاعليـــــــــــــــــــــــــة التربــــــــــوية المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعلم المعيار الاول- 7-1-1
*التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المعيار الثانى7-2-1
ممارسات مهنية فعالة
المعيار الثالث7-3-1
*الالتزام باخلاقيات المهنة
المعيار الرابع-7-4-1
طرق واساليب التقويم
المجال
المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
المعلم
االتخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
الالتزام بأخلاقيات المهنة
طرق واساليب التقويم
تقييم اداء المجال السابع ( المعلم)
الفجوات
اولويات التطوير
نموذج خطة ضمان الجودة و التحسين
مجال المعلم
دليل الممارسات
المؤشرات و المعايير الخاصة بالمجال السابع ( المعلم )
7-1 المعيار الاول – التخطيط و الاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المؤشرات 7-1-1 يخطط المعلم اادرس فى ضوء الاهداف التعليمية .
7-1-2 يستخدم المعلم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم .
7-1-3 يستخخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة .
7-1-4 يصمم المعلم انشطة تعليمية أثرائية تحقق اهداف التعلم بفاعلية .
7-2 المعيار الثانى- ممارسات مهنية فعالة
المؤشرات 7-2-1 يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) .
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية .
7-2-3 يستخدم المعلم الادوات و التجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية .
7-2-4 يحرص على تنمية ادائة المهنى باستمرار .
7-3 المعيار الثالث – الالتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرات 7-3-1 يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
7-3-2 يظهلر المعلم التزاما اخلاقيا بعلاقاتة بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الامور )
7-3-3 يراعى المعلم المساوة و الشفافية و التسامح مع جميع المتعلمين .
7-3-4 يراعى المعلم أراء الزملاء و المعنيين لتحسين أدائة .
7-4 المعيار الرابع – طرق و اساليب التقويم
المؤشرات
7-4-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب اداء المتعلمين .
7-4-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل
اداءاتة التدريسية .
بيان باسماء السجلات واماكن تواجودها
م اسم السجل مكان تواجده المسئول عنه ملاحظات
1 تحضير الدروس المدرس
2 سجل الريادة المدرس
3 سجل الدرجات المدرس
4 سجل المواظبة للتلاميذ المدرس
5 سجل مستوى التلاميذ المدرس
6 سجل الانشطة المدرس
7 سجل الانشطة الصفية واللاصفية حجرة الوكلاء
8 سجل الاذاعة المدرسية المدرس
9 سجل التلاميذ الموهوبين-الضعاف حجرة الاخصائى
10 سجل الحضور والانصراف شئون العاملين
11 سجل المتابعات الخارجية مكتب المدير
12 سجل الزيارات مكتب المدير
13 سجل تقارير التقويم الداخلى مكتب المدير
14 سجل الاشراف اليومى مكتب المدير
15 سجل الحوافز والجزاءات شئون العاملين
16 سجل المكتبة والمعامل المكتبة والمعامل
17 سجل وحدة التدريب حجرة التدريب
الادة والشواهد
يحيى رمضان- Admin
- المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
مواضيع مماثلة
» مجال المعلم
» الوقف التعليمي ومكانة المعلم
» مهارات المعلم في تحليل المحتوى
» الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال
» نموذج المقابلات الفردية / الجماعية في مجال توكيد الجودة و المساءلة
» الوقف التعليمي ومكانة المعلم
» مهارات المعلم في تحليل المحتوى
» الملفات والسجلات المطلوبة فى كل مجال
» نموذج المقابلات الفردية / الجماعية في مجال توكيد الجودة و المساءلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى